الخميس , 24 سبتمبر, 2020
الرئيسية / صناع تأريخنا / لقاء مع المناضلة جمعة عمر عبدالله متعها الله بالصحة والعافية / حاورتها الأستاذة/ سهير قندفل

لقاء مع المناضلة جمعة عمر عبدالله متعها الله بالصحة والعافية / حاورتها الأستاذة/ سهير قندفل

نلتقي اليوم بإمرأة من تلك الكوكبة النيرة من النساء الأرتريات اللائي أضئن سماء بلادي حباً وتضحيةً ، شخصية نعتز بها ونثمن عاليا دورها وكل ما قدمته خلال مسيرتها النضالية ، المناضلة الأم جمعة عمر امرأة بسيطة متواضعة قابلتني بابتسامة عريضة ، أزالت ما بي من تعب بعد قطع مسافة طويلة للوصول إليها، بالإضافة لبعض الهواجس حول هذه الشخصية التي لم اسمع عنها من قبل (أعرف الكثير من المناضلات الاوائل بفضل بيت عمتي الذي كان مقرا للقاءات )، وصفت لي منزلها وأتت بنفسها لاصطحابي من المحطة  للبيت (مسافة غير قصيرة) تواضعا منها ولفتة كريمة تدل على أصالتها وطيب معدنها .وغمرتني بكرمها وحسن ضيافتها وهي تصر على تناول الغداء وأن لا اخرج قبل ذلك ، فقد احتفت بي والمفروض العكس، ثم تلك الروح الوطنية التي لمستها فيها وهي تتوقف عن السرد أكثر من مرة وقد ترقرقت عيناها بالدموع عند ذكر الجبهة وذكر الشهداء فمن هي  جمعة عمر؟

في البداية اسمحي لنا ان نتعرف على بطاقتك الشخصية؟

الاسم جمعة عمر عبدالله مواليد قرية (وحيتو) ريف عدي قيح سنة 1956م  ، لدي خمسة أخوة وأخوات (ثلاث أولاد وبنتان) ، متزوجة ولدي ابن واحد. لم أتعرف على والدتي توفت ونحن صغار ، وقام أبي بتربيتنا ، كان أبي راعي في منطقة (اصباتو) وهي منطقة داخل قرية (وحيتو) وكان على صلة بالمقاتلين وكانوا يضعوا عنده الاسلحة وفي 1977 اكتشف الاثيوبين ذلك فهجموا على القرية واسروا أبي وإلى اليوم لا نعرف مصيره.

 

كيف كانت البداية ومتى سمعتي لأول مرة  عن الثورة؟

 

كان المقاتلين يمرون على القرية ليلا ويتوقفون للحديث مع أبي وكنت استمع مع أبي وأفكر في هذه الثورة التي يتحدثون عنها ، وفي النهار يأتي الاثيوبين ويسألون عن المقاتلين ويضربوا السكان ويخوفونهم بهدف الحصول على معلومات عن الفدائيين.، واستمر الحال الى أن ظهرت الجبهة في قريتنا  (لاول مرة)  بالنهار وكانوا اثنين من الفدائيين جاءوا لقتل مسئول اثيوبي اسمه (ترنت عمر) الذي كان يتوعد الجبهة ويقول للاثيوبين ( سامسكهم بيدي واحضرهم أمامكم) وتمكن منه الفدائيين وقتلوه ، بعدها حاصر الاثيوبيين القرية لفترة ثم ذهبوا .

بجانب الحصار واضطهاد الاثيوبين كانت الجبهه تحرض المواطنين على الخروج ،خاصة النساء في المرتفعات بأنه يجب عليهن الخروج والمشاركة خاصة أن الكثيرات سبوقونا وشكلوا  خلايا. وقبلي خرج اخي عثمان واستشهد في منطقة (قلب) ضواحي كرن 1964م

 

متى أخذتي قرار الالتحاق بالثورة  وكيف تم ذلك؟

بعد أن كثر الكلام عن خروج المرأة وضرورة مشاركتها  ، قررت الخروج وكانت معي صديقة اسمها (صالحة) فقررنا التوجه إلى منطقة جبلية اسمها (ديعوت) سرنا في الصباح الباكر مشيا على الاقدام الى أن وصلنا آخر اليوم منطقة خور (حداس ، حداث)  وبتنا فيه وثاني يوم واصلنا المسير الى أن وصلنا منطقة (ديعوت). وجدنا فيها مجموعة من الأشخاص أتذكر منهم علي شوم كيرماس ، وصالح طاهر ، وعلي محمود  و علي كيرماس قريبي لهذا ما أن رآني حتى أرسل من يخبر أبي وطلب منه الحضور لأخذي وفعلا جاء أبي ورجعت معه.

بعد شهر من رجوعي أصدرت أثيوبيا قرار بإخلاء الريف ودخول المدينة ، رفض أبي أن يتخلى عن بهائمه التي يصعب إدخالها المدينة ، فالتجأ  إلى كهف يطل على مدينة عدي قيح. مكثت مع أبي فترة الى أن جاء اثنان من الفدائيين لقتل مسئول آخر يدعي (ويتم قشو) كان جاسوس يفشي أسرار الجبهة ، وكان الاثيوبين قريبين وقت تنفيذ المهمه فحاصروا الفدائيين ، الفدائي الأول اسمه محمد ولقبه (منقي) جرى وقفز داخل حفرة كبير  ، وعندما شعر باقتراب الاثيوبين منه قتل نفسه ، وهو من سكان عدي قيح وكانت أمه موجودة في القرية فجاءوا بها وسألوها عنه فقالت لهم هو أبني ولكن لا أعرف أين كان ومن أين جاء فتركوها ودفن الفدائي في القرية ، أما الفدائي الثاني واسمه صالح إبراهيم فقد هرب من الاثيوبين وفي طريقه وجد الكهف وتفاجأ بوجودنا ، فجلس معنا وقمنا انا وأبي بغسل دمائه (فقد كان جريحاً) وتطبيب جرحه واِخراج الشظايا ثم ذهب.

بعد فترة سمعت بوجود مقاتلين بالقرب منا فقررت الخروج وذهبت اليهم ، فلحق بي أبي ولكني هذه  المرة رفضت الرجوع معه فتركني وذهب، وجدت معهم مناضلة اسمها رحمة صالح ، وبدأنا نتحرك وعرفت بأنه لا توجد في هذه المنطقة معسكرات للجبهة إنما كانوا يتحركوا باستمرار من منطقة لاخرى وكان انضمامي في عام1967م وكانت تلك فترة المناطق وكنت ضمن المنطقة الثالثة وكان قائدها القائد الشهيد عبد الكريم أحمد .وبعد فترة تسعة أشهر مع هذه المجموعة قرروا إرسالنا إلى كسلا وقال قائدهم (ودوهم بيت عبد الكريم في كسلا).

 

اسمحي لي بمقاطعتكِ ذكرت المناضلة نسريت كرار (أن أول من حمل السلاح من النساء هن المناضلات جمعة عمر ورحمة صالح، كيف تم ذلك وأنتما غير مدربات وحديثتي عهد بالثورة؟

 

تقول ضاحكة  هذا تم لاحقاً بعد عودتي من العراق عندما التحقت بهذه المجموعة كان عمري (11) سنة وتواصل ضحكها (ما كنت اقدر اشيل سلاح ، السلاح تقيل يا بتي ولو شيلتو كان وقعت.. فضحكنا سويا) . في كسلا في بيت عبدالكريم انتظرتنا المناضلة الفاضلة زينب محمد موسى اهتمت بنا ورتبت امورنا وكانت تخرج معنا وتساعدنا فنحن لا نعرف البلد ولا اللغة وأصبحت زينب بمثابة الأم بالنسبة لنا ، و كنا نحترمها جدا ولم ننسى وقفتها معنا.

ادخلونا دورة تمريض على يد حسن باشميل ودكتور محمد ، (وأذكر بعدها أن حسن باشميل والم مسفن قتلوا في معارك مع الشعبية 1974م وهم عائدون من مهمة في المرتفعات) ثم جاءوا بشخص لا اذكر اسمه ليدرسنا.

في عام 1969م حصلت المناضلة امنه ملكين على دورة من العراق فذهبنا انا ورحمة صالح وسعدية تسفو واخريات ، كانت سعدية تسفو قد قتلت جاسوسا وتم تهريبها الى كسلا ولكن الاثيوبين قتلوا والدها في كرن.

بعد مؤتمر ادوبحا اخبرونا ونحن في العراق بان لنا حرية الاختيار في العودة الى الميدان او مواصلة الدراسة في العراق ، فقررنا العودة لاننا اتينا من الميدان ولا علاقة لنا بالذي حدث.

 

ما الذي حدث ؟

الذي حدث هو الانشقاق في البداية كان عاما ثم تم احتواء الموقف وتراجعت القيادة العامة ماعدا عثمان صالح سبي رفض العودة وانشق عن الجماعة.واصلت (وقد غص حلقها) هذه الثورة كان يجب ان تنتصر كنا نعول على تماسكنا ووحدتنا الداخلية ، الكل قدم ما يستطيع كنا قاب قوسين او ادنى ثم ضاع كل شي.

 

ما هو دوركِ في اتحاد المرأة؟

في عام 1974م بدا تشكيل المنظمات الجماهيرية وكنت في تحضيرية المرأة ، وبعد المؤتمر الذي عقد في كسلا التحق كثير من النساء وأذكر منهم بخيته ادم ، جمعية ، عرفات عمر ، روضة أحمد وغيرهم.

بعد المؤتمر بدأنا العمل في تنظيم النساء داخل الاتحاد فذهبت الى مناطق اللاجئين مثل  سمسم، ودالحليو ، السوكي ، عبودة ، أم علي وغيرها وفي الداخل ذهبت إلى منطقة سويرا (كنت اذهب الى المرتفعات لرؤية أبي قبل أن يعتقله الأثيوبيون في عام 1977) وبعدها ذهبت إلى دنكاليا ونظمت أكثر من (300) امرأة ، واستقبلونا أهل دنكاليا واحتفلوا معنا بتأسيس اتحاد المرأة (وذبحوا لنا ثور)واعطونا هدايا تراثية كثيرة.

 

ما هي أصعب المواقف التي مرت عليك وشكلت تهديدا حقيقيا؟

 

موقفين الأول عندما بدأت المعارك بين الجبهة والشعبية ، وجاءت الشعبية ومعها التقارو ، كنا نحن في منطقة (بده) في دنكاليا وجاء شخص واخبرنا أن الشعبية على بعد ستة ساعات ، ولم يكن لدينا سوى خط دفاع واحد أما باقي الجبهة الموجودين كانوا منظمات  مثل المدرسين والممرضين لم يتمكنوا من  صد الهجوم واستشهد الأغلبية منهم ، ونحن انسحبنا (تواصل بحسرة) وبعدها بدأ انسحاب الجبهة من أكثر من موقع إلى أن وصلنا الحدوود السودانية.

الموقف الثاني في عام 1975م ذهبت للمرتفعات ووصلت قريتنا وفور وصولي سمعت بأن الاثيوبين سوف يقتحموا (وحيتو)وعاشت القرية حالة من الهلع والخوف، كنا عشرة فقط سبعة رجال وثلاثة نساء، فقمنا بعمل ساتر وكان معنا كلاشنكوف واحد فقط ، وكان معنا رجل قال انه يعرف مكان سلاح (برين) ولكن لا يعرف الطريق  ، فقلت له انا اعرف هذه المنطقة وذهبت معه في الليل وأحضرنا البرين ، ورجعنا للساتر ولكن الاثيوبين انسحبوا ظنا منهم أننا كثر وكنا عشرة فقط.

 

هل كُلفتي بمهمة خاصة؟

لم أكلف بأي مهمة مباشرة ولكن اثناء تجوالنا في مهمة  تنظيم النساء كنا نصادف معارك فندخل فيها ونقاتل بجانب الرجل وبهذا كنت أنا ورحمة صالح أول  من حمل السلاح وذلك بعد عودتنا من العراق .

 

ما هي إنجازات إتحاد المرأة ؟

 

  • تنظيم النساء في الداخل والخارج
  • اسس مدرسة النضال
  • اسس دور الحضانة لمساعدة المجندات
  • نشر الوعي والتثقيف السياسي بين النساء

في الختام لا يسعني الا أن اشكر هذه القامة والقمة المناضلة الجسورة جمعة عمر 

ولا اقول مثل شوقي لوكان النساء كمن عرفت لفضلت النساء على الرجال

فلا مجال هنا للتفضيل ولكن اقول لوكان لدينا الكثيرات من جمعة عمر لاختلف الحال.

22 تعليق

  1. شكرا على المعلومة دي وربنا يديها الصحة والعافية إن شاء الله

  2. Today, I went to the beachfront with my kids.
    I found a sea shell and gave it to my 4 year old daughter
    and said “You can hear the ocean if you put this to your ear.” She placed the shell to her ear and screamed.
    There was a hermit crab inside and it pinched her ear.
    She never wants to go back! LoL I know this is entirely off topic but I had to tell someone!

  3. I’ve learn several good stuff here. Definitely worth bookmarking for revisiting.
    I surprise how much attempt you place to
    make such a magnificent informative web site.

  4. There is noticeably a bundle to find out about this. I assume you made certain good points in features also.

  5. I would like to show my thanks to you for rescuing me from this scenario. After surfing around through the internet and coming across solutions which are not beneficial, I figured my entire life was well over. Existing without the solutions to the difficulties you have sorted out as a result of this post is a serious case, and those that could have in a negative way damaged my entire career if I had not come across your web blog. Your training and kindness in controlling everything was invaluable. I don’t know what I would have done if I had not come across such a subject like this. I can at this point look ahead to my future. Thanks for your time so much for the high quality and sensible guide. I won’t be reluctant to refer your site to anybody who would like care about this topic.

  6. May I simply say what a comfort to find someone who really knows what they are discussing
    on the net. You actually realize how to bring an issue to light
    and make it important. More and more people really need to check this out
    and understand this side of the story. It’s surprising you aren’t more popular because you surely possess the gift.

  7. Thanks a lot for providing individuals with remarkably terrific opportunity to read in detail from this web site. It’s always so ideal plus full of fun for me personally and my office mates to search your blog the equivalent of 3 times in 7 days to see the latest stuff you have got. And definitely, I am usually impressed with your spectacular thoughts you serve. Selected two tips in this post are indeed the very best we have had.

  8. I truly wanted to send a simple comment to say thanks to you for all the stunning steps you are posting at this website. My long internet investigation has at the end of the day been paid with pleasant insight to go over with my friends and family. I would mention that most of us visitors are very much fortunate to exist in a fabulous website with so many brilliant professionals with helpful plans. I feel quite lucky to have used your webpage and look forward to many more excellent times reading here. Thanks once again for all the details.

  9. I not to mention my buddies came taking note of the best recommendations located on your website then then developed an awful suspicion I had not expressed respect to the web blog owner for those secrets. These men appeared to be warmed to read all of them and have in effect unquestionably been taking advantage of them. Appreciation for really being so considerate and then for picking some useful themes millions of individuals are really desirous to learn about. My sincere regret for not saying thanks to earlier.

  10. I wanted to compose you this very small remark to finally thank you so much yet again for these nice solutions you have contributed here. It has been certainly incredibly open-handed of you to grant extensively all many of us would’ve supplied as an ebook to end up making some profit on their own, precisely considering that you might have done it in the event you desired. These pointers additionally served like a fantastic way to be sure that some people have the identical dream like my very own to understand great deal more with regard to this condition. I am certain there are numerous more pleasurable occasions up front for those who look into your blog post.

  11. Thank you a lot for providing individuals with an extremely special opportunity to discover important secrets from this site. It’s usually so excellent and as well , full of a great time for me personally and my office colleagues to visit your site the equivalent of 3 times in a week to study the fresh stuff you have. Of course, I am also at all times amazed concerning the attractive tips you give. Selected 3 facts in this post are completely the most impressive we have had.

  12. This website was… how do you say it? Relevant!! Finally I’ve found something that helped me.
    Thanks!

  13. I am writing to let you know what a perfect encounter our daughter developed going through your blog. She came to find too many issues, which included what it’s like to have an ideal helping nature to get most people with ease learn about some specialized matters. You truly did more than our own expected results. Thank you for delivering the effective, dependable, revealing and in addition unique tips on that topic to Kate.

  14. Does your website have a contact page? I’m having problems locating it but, I’d like
    to send you an e-mail. I’ve got some ideas for your blog you might be
    interested in hearing. Either way, great website and I look
    forward to seeing it grow over time.

  15. I and my guys were found to be following the good helpful tips located on the blog then all of a sudden developed a horrible feeling I never expressed respect to the web site owner for those techniques. The guys had been absolutely thrilled to learn them and now have really been making the most of these things. Appreciation for really being very helpful as well as for figuring out this sort of nice tips most people are really needing to understand about. Our honest apologies for not expressing appreciation to earlier.

  16. After study a number of of the blog posts on your website now, and I actually like your approach of blogging. I bookmarked it to my bookmark web site listing and will likely be checking again soon. Pls try my web site as properly and let me know what you think.

  17. Oh my goodness! an incredible article dude. Thank you Nevertheless I’m experiencing situation with ur rss . Don抰 know why Unable to subscribe to it. Is there anyone getting an identical rss problem? Anyone who is aware of kindly respond. Thnkx

  18. I抦 impressed, I must say. Really not often do I encounter a weblog that抯 each educative and entertaining, and let me inform you, you’ve got hit the nail on the head. Your concept is excellent; the problem is something that not sufficient people are talking intelligently about. I am very comfortable that I stumbled across this in my search for something regarding this.

  19. I抎 need to check with you here. Which is not something I usually do! I enjoy reading a submit that can make folks think. Additionally, thanks for allowing me to remark!

  20. I used to be very happy to find this net-site.I wished to thanks for your time for this glorious read!! I definitely having fun with each little bit of it and I’ve you bookmarked to check out new stuff you weblog post.

  21. very nice submit, i actually love this web site, keep on it

  22. Hey! I simply wish to give a huge thumbs up for the great data you’ve got right here on this post. I will be coming again to your weblog for more soon.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.