الخميس , 24 سبتمبر, 2020
الرئيسية / لقاءات / لقاء توثيقي مع المناضل حسن آدم حسن عضو المجلس المركزي ، و مسؤول العلاقات الخارجية في الأمانة العامة للاتحاد العام لنقابات عمال أرتريا  (2 ــ 2)

لقاء توثيقي مع المناضل حسن آدم حسن عضو المجلس المركزي ، و مسؤول العلاقات الخارجية في الأمانة العامة للاتحاد العام لنقابات عمال أرتريا  (2 ــ 2)

 

حاوره موقع جبهة التحرير الأرترية (أدال)

المناضل أبو مهند ، حدثنا في الجزء الأول أنه عندما كان يافعا قطع دراسته للالتحاق بالجبهة وقد تم قبوله للانضمام لجيش التحرير الارتري بداية عام 1976م بعد عدة محاولات فاشلة ، وتم توجيهه لسرية جهاز التسليح (سلاح التسليح) ضمن الفصيلة التي كان يقودها المناضل إسماعيل أمريكي والتي أصبحت فيما بعد نواة للكتيبة رقم (977) ثم لاحقا اللواء 44 ، وعرفنا أنه شارك في الكثير من معارك فترة التحرير ، تسني ، أم حجر ، الحمرا ، بحر حديد ، الرويان ، بارنتو ، وفي معارك بارنتو أصيب إصابات بالغة في كلتا يديه ورجله و أشدها كانت في يده اليسرى حيث تسببت له في ضرر كبير جعله غير صالح لحمل السلاح.

 

أدال : مواصلة لمّ أنقطع من حديثنا  ، بعد اصابتك في معارك مدينة بارنتو وتلقيك للعلاج أصبحت غير صالح لحمل السلاح ، ما الذي حدث بعد ذلك ؟

 

عرض عليّ الانضمام لمعسكر جرحى حرب التحرير لكنني رفضت لأن الجرحى هناك معظمهم كان ليس بإمكانهم تأدية أي دور آخر ، فمعظم إعاقاتهم كانت كبيرة بينما أنا كانت إصابتي تتمثل في إعاقة يدي اليسرى و كنت أحس أن باستطاعتي العطاء في مجالات أخرى وتحت إصراري تم توجيهي للعمل في إطار المنظمات الجماهيرية وكان الأنسب لي الاتحاد  العام لعمال إرتريا ، لهذا تم توجيهي للعمل في إطاره .

 

أدال : رفضت الانضمام لمعسكر جرحى حرب التحرير واخترت العمل في المنظمات الجماهيرية وتفرغت للعمل للاتحاد العام لعمال أرتريا ، ياريت تعطينا نبذة عن مسيرتك مع العمال ؟

 

بعد أن أصبت بجراح في معركة بارنتو مكثت سبعة أشهر في مستشفى هواشيت ، ثم انتقلت لكسلا وقضيت بها ثلاثة أشهر والحمد الله الجراح التأمت ، إلا أن الإعاقة كانت كبيرة ، وأنا رفضت الاستسلام لها وذهبت  لمكتب الجبهة بكسلا وطلبت توجيهي فعرض علي معسكر جرحى حرب التحرير فرضت ، فتم توجيهي للمنظمات الجماهيرية وتحديدا للاتحاد العام لعمال ارتريا ، وفي البداية كان التأقلم صعب شديد لأن الانتقال من العسكري للمدني ليس بالسهولة التي يتراى بها ، وأنا صراحة كنت محظوظ فقد وجدت قيادات تقدر دور المقاتل وبالأخص الجرحى منهم مثل رئيس الاتحاد وقتها المناضل أبو حيوت إبراهيم قدم وكذلك الرجل الدينمو صاحب العلاقات الواسعة والمشاعر الإنسانية العالية المناضل إدريس حشكب أبو راشد رحمة الله عليه ، وكذلك المناضل عبد الرحيم شنقب والمناضل أبو جهاد ياسين على جامع ، فقد احتضنوني جميعا وشملوني برعايتهم وأنسوني أعاقتي .

أدال : أولاً شكرا لك على هذا الوفاء النادر ، ثانياً ياريت تحدثنا بتفصيل أكثر عن الخطوات العملية التي اتخذت لتأهيلك و دمجك في نشاطات الاتحاد ؟

 

مباشرة بعد توجيهي للعمل ضمن اتحاد العمال ذهبت للمعسكر في منطقة ساوا الذي كانت به مكاتب الجبهة ، وكان المعسكر مزود بمكتبة كبيرة ، فبدأت هناك رحلة تثقيف نفسي وكل القادة والكادر من حولي يعينوني ويزيلون العوائق التي تواجهني ، وهناك أيضا تلقيت بعض الدورات العمالية القصيرة ، وبعد فترة استطعت التأقلم بالكامل مع مجالي الجديد كما أن الوضع في المعسكر كان جميلا وانتصارات الجبهة أعطت الجميع دفعة معنوية جميلة ، وهنالك كان أيضاً معسكر الشؤون الاجتماعية ومكتب الإعلام والفلاحين وكذلك طلبة الخدمة الوطنية ، فباختصار كانت الأجواء جميلة جداً .

بعد أن قضيت فترة في المعسكر تم توجيهي لفرع القضارف ، وهو أول فرع عملت به وقد أوصلني إليه المناضل أبو جهاد ياسين علي جامع وكان يرأس الفرع عمنا المناضل صالح قلاتي رحمة الله عليه ثم بعد فترة تم نقلي لفرع بورتسودان ثم إلى فرع طوكر و قرورة.

 

أدال : في تلك الفترة هل تلقيت دورات خارجية أم تم الاكتفاء بالدورات الداخلية لتأهيلك؟

نعم تلقيت دورة خارجية مهمة ، فبعد فترة من بدء مهامي داخل الاتحاد ، تم استدعائي للخرطوم وقابلت المناضل إدريس حشكب أبو راشد فأبلغني أن أستعد للذهاب إلى سوريا لتلقي دورة نقابية ، وفعلا ذهبت إلى سوريا مع زملائي من كادر الاتحاد المناضل إبراهيم سليمان علي والمناضل عبدالله أفندي و المناضلة أم راشد أخيار ياسين .

أدال : كيف كانت الدورة وماذا تلقيتم فيها ؟

 

 بعد وصولنا لدمشق ، التحقنا بمعهد العمال العالمي ، وكانت مدة الدورة سنة كاملة وقد استفدنا من الدورة بشكل كبير وتوسع أفاقنا في العمل العمالي.

وبعد الدورة أنا انتهزت فرصة وجودي بسوريا فراجعت بعض الأطباء هناك فقد كانت جراحي تؤلمني و بالأخص يدي اليسرى التي أصيبت بإعاقة كبيرة ، وبالفعل في مستشفى الرازي بدمشق أجريت لي عملية جراحية لتعديل وضع يدي وقد نجحت العملية وكان عليّ إجراء عملية أخرى بعد شهرين ، إلا أن استدعاء الحضور إلى الميدان الذي صدر من قيادة الاتحاد لكل المناضلين لم يمكني من إجراء العملية الثانية ، فكنت من أوائل الذين نفذوا أمر الاستدعاء فرجعت إلى الميدان ، لكن الميدان هذه المرة كان ميدانا مختلفا ومحزنا لأبعد الحدود ، فقد وصلت مع دخول الجبهة إلى السودان فالتحقت بكركون .

أدال : فعلا أمر محزن جدا ، أن تذهب لسوريا والجبهة ملئ السمع والبصر لا يحدها مكان ، وتعود فتجدها محصورة في كركون وتهداي في الأراضي السودانية ، ماذا حدث بعد ذلك ؟

 

بعد أن تم حسم الأمور بعودة الوحدات التي رفضت تسليم سلاحها وسلم من سلم وأنضم للشعبية من أنضم ، وبدأت مرحلة إعادة البناء ،  تم توجيهي لمنطقة حلفا الجديدة وهي تضم مدينة حلفا و القربة والمصنع والسبعات ومن ضمن الكادر الذي تم توجيهه للعمل بالفروع في تلك الفترة المناضل محمد علي طاهر ـ فرع بورتسودان والمناضل عبد القادر محمد إدريس رحمة الله عليه فرع الخرطوم ومنطقة القضارف كان فيها المناضلين صالح قلاتي وصالح علي صالح والإخوة المناضلين عبد الرحيم شنقب و حشكب أبو راشد رحمة الله عليه ، كانا يتحركان في كل المدن والمناضل ياسين علي جامع كان في فروع السعودية والمرحلة كانت صعبة والتآمر على الجبهة كان كبيرا ومكشوفا ، لكن الإرادة كانت أقوى لهذا صمدت الجبهة.

 

أدال : أنتخبت لأول مرة عضو في قيادة الاتحاد العام لعمال أرتريا ، متى كان ذلك ؟

في مؤتمر العمال عام 1983م انتخبت عضوا في المجلس المركزي للاتحاد العام لعمال أرتريا .

 

أدال : بالتأكيد بعد انتخابك عضو في المجلس المركزي للاتحاد ، قد أختلف وضعك بعد أن كنت كادر متفرغ أصبحت عضو قيادة متفرغ ؟

 

 نعم بالتأكيد الوضعين مختلفين ، وقد شاركت كممثل للاتحاد في الكثير من فعاليات الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ، مثل مؤتمر الزراعة العرب في بغداد وثبتنا فيه عضوية اتحادنا بشكل رسمي ، أيضا شاركت في مؤتمر عمال البريد والبرق والهاتف في بغداد ، كذلك اتحادنا كان ممثلا في اتحاد المصارف العرب وكان يمثل الاتحاد فيه الأخ محمود ألمداي ، وكذلك في نقابات المهن الصحية كان يمثل الاتحاد الأخ محمد عبدالله ود سيدنا.

 

أدال : ثم تدرجت وأصبحت عضو في الأمانة العامة للاتحاد ، ياريت تحدثنا عن ذلك ؟

 

توليت في الأمانة العامة مهام الأمين المالي للاتحاد ، كما أن فترة أخرى مرت على الاتحاد ظروف صعبة مثل مرض رئيس الاتحاد المناضل حشكب أبو راشد في طرابلس ليبيا ، و كذلك مرض نائبه المناضل محمد علي الفقيه في جدة السعودية ، ووقتها كان مقري في الخرطوم وكان علي تسيير الأمور وتغطية الفراغ الذي أحدثه مرض الرئيس ونائبه ، لهذا كنت أستعين كثيرا بكادر التنظيم لأداء الكثير من المهام منهم المناضل محمد محمد آدم خليفة والمناضل محمد صالح أبوبكر ، وفي هذه الفترة اتحاد نقابات عمال السودان بقيادة البروف غندور بذل الكثير من الجهود في دعمنا لعقد مؤتمر الاتحاد ، وقد سخر لنا البروف غندور كل الإمكانيات وأستقبل معنا الوفود العربية وكذلك وفد الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب التي جاءت لمشاركتنا المؤتمر ، وعقد المؤتمر في كسلا وأعيد فيه انتخاب المناضلين أبو راشد ومحمد علي الفقيه في نفس منصبيهما  وانتخب فيه كذلك المناضل محمد آدم خليفة لحاجة الاتحاد الماسة إليه حيث انتخب عضو في الأمانة العامة.

في عام 1998م غادرت إلى السعودية وبحكم أني عضو مجلس مركزي في جبهة التحرير الارترية تم توجيهي ممثل للجبهة هناك ، وحاليا أنا عضو في المجلس المركزي لجبهة التحرير الارتري و مسؤول العلاقات الخارجية للاتحاد العام لنقابات عمال أرتريا.

 

أدال : ختاماً هل لديك كلمة أخيرة؟

 

أولاً :للمرة الثانية أشكر الاخوة في أدال فما تقومون به من توثيق عمل عظيم وجليل و كبير ويحتاج لجهد كبير ، لهذا أرجو أن تواصلوا فيه وهناك الآلاف من مناضلي الجبهة يستحقون التوثيق منهم وتكريمهم عبر هذا التوثيق .

ثانياً : أعتذر لكل من جمعني به النضال وأقفلت ذكره في هذا اللقاء فالذاكرة لم تعد تسعفني والوقت لم يسعفني فقد تفاجأت بهذا اللقاء وأنا بعيد عن مقر إقامتي وبالتالي فقدت إمكانية الاطلاع على ما كنت أجمعه طيلة عمري وما كنت أخطه بيدي من الذكريات .

 

37 تعليق

  1. في البدء الشكر اجزله للاخوة القائمين علي موقع ادال لما تقومون به مت عمل ونشاط اعلامي مهم للغاية …ثانيا نشكر المناضل حسن ابومهند النقابي المخضرم لما سرده من تاريخ نضالي عظيم ولازال يعطي ويعطي الكثير اسال الله له الصحة والعافية. .نامل ان تتواصل مثل هذه اللقاءات التوثيقية ..اامل ان تتمكن ادارة الموقع .ان توثق للمناضل الفقيه الامين العام الحالي للاءتحاد ..مجددا لكن الشكر والاءمتنان. اخوكم حامد شكان

  2. Appreciate this post. Let me try it out.

  3. Today, I went to the beach with my kids. I found a sea shell
    and gave it to my 4 year old daughter and said “You can hear the ocean if you put this to your ear.” She put the shell to
    her ear and screamed. There was a hermit crab inside and it pinched her ear.
    She never wants to go back! LoL I know this is completely off topic
    but I had to tell someone!

  4. Good way of telling, and pleasant article to take facts concerning my presentation topic,
    which i am going to present in college.

  5. I could not resist commenting. Very well written!

  6. Article writing is also a excitement, if you know after that you
    can write otherwise it is difficult to write.

  7. This post is invaluable. How can I find out more?

  8. My spouse and i ended up being really thankful John managed to round up his preliminary research because of the precious recommendations he made through the blog. It is now and again perplexing to just find yourself giving for free key points which usually many others might have been making money from. And we fully grasp we’ve got you to give thanks to for this. These illustrations you’ve made, the simple site navigation, the relationships you help engender – it’s mostly wonderful, and it’s making our son in addition to us believe that that situation is excellent, and that’s very pressing. Thanks for everything!

  9. Thanks for all your valuable effort on this web site. My aunt loves working on internet research and it’s simple to grasp why. My partner and i know all relating to the compelling tactic you present important tips by means of the website and even encourage contribution from other ones about this content and our favorite girl is undoubtedly becoming educated a great deal. Take advantage of the rest of the year. You’re conducting a tremendous job.

  10. My spouse and i have been now excited when Ervin could do his investigation through the precious recommendations he acquired out of the web page. It’s not at all simplistic to simply choose to be offering procedures which other people have been making money from. We really acknowledge we need the writer to appreciate for this. Those illustrations you’ve made, the straightforward site navigation, the friendships you can help to create – it’s all awesome, and it is leading our son in addition to the family imagine that that subject is amusing, which is certainly very vital. Thank you for the whole lot!

  11. I just wanted to construct a simple comment to say thanks to you for all of the fabulous facts you are giving on this website. My time intensive internet look up has at the end been recognized with good facts and techniques to share with my colleagues. I would state that that many of us readers actually are undeniably fortunate to live in a remarkable network with many marvellous individuals with great things. I feel truly happy to have come across your entire website and look forward to tons of more amazing minutes reading here. Thanks a lot once again for a lot of things.

  12. My brother suggested I would possibly like this web site.

    He was totally right. This put up actually made my day.
    You cann’t imagine simply how a lot time I had spent for this info!
    Thank you!

  13. My husband and i have been really more than happy that John managed to finish up his analysis with the precious recommendations he gained in your web page. It is now and again perplexing just to happen to be giving for free things that other folks might have been making money from. And we also take into account we need the website owner to give thanks to for that. Most of the illustrations you’ve made, the easy blog menu, the friendships you make it possible to foster – it’s got all awesome, and it’s really assisting our son in addition to the family understand the content is interesting, which is particularly vital. Thanks for all the pieces!

  14. Hey I know this is off topic but I was wondering if you knew of any widgets
    I could add to my blog that automatically tweet my newest twitter updates.
    I’ve been looking for a plug-in like this for quite some time
    and was hoping maybe you would have some experience with something like this.
    Please let me know if you run into anything. I truly enjoy
    reading your blog and I look forward to your
    new updates. 3gqLYTc cheap flights

  15. Hey! Would you mind if I share your blog with my
    zynga group? There’s a lot of folks that I think would really enjoy your content.
    Please let me know. Many thanks 34pIoq5 cheap flights

  16. What i don’t understood is in fact how you’re not really a lot more well-appreciated than you might be now.
    You are so intelligent. You realize thus significantly in relation to this matter, made
    me individually imagine it from a lot of varied angles.

    Its like women and men aren’t involved until it’s one
    thing to accomplish with Woman gaga! Your individual stuffs nice.

    Always maintain it up!

  17. Wow that was unusual. I just wrote an very long comment
    but after I clicked submit my comment didn’t appear.
    Grrrr… well I’m not writing all that over again. Regardless,
    just wanted to say great blog!

  18. Thanks so much for providing individuals with an exceptionally special chance to read from here. It can be very pleasing plus full of a great time for me personally and my office co-workers to search your site particularly 3 times in a week to find out the fresh tips you will have. Not to mention, I am certainly fulfilled concerning the terrific pointers served by you. Some 3 areas in this posting are really the best we’ve ever had.

  19. Undeniably consider that which you stated.
    Your favourite reason seemed to be on the net the
    simplest factor to be aware of. I say to you,
    I definitely get annoyed while other folks think about issues that they just do not understand about.
    You managed to hit the nail upon the highest and outlined
    out the whole thing without having side-effects , people could take a signal.

    Will likely be back to get more. Thanks

  20. I simply wished to thank you very much again. I’m not certain what I would have undertaken without the actual smart ideas documented by you directly on this concern. Certainly was a real daunting difficulty in my opinion, but encountering a new skilled fashion you treated the issue forced me to weep over joy. Now i am grateful for your work and as well , hope you find out what a powerful job your are getting into instructing people thru your websites. I am sure you have never met any of us.

  21. I in addition to my guys were checking out the best ideas on your site and at once got a horrible feeling I had not thanked the blog owner for those secrets. All the people were definitely absolutely passionate to see all of them and have definitely been taking advantage of those things. Thanks for actually being so thoughtful and for using this form of useful tips millions of individuals are really needing to be informed on. My very own honest regret for not saying thanks to sooner.

  22. I抎 need to test with you here. Which isn’t something I normally do! I take pleasure in studying a publish that may make people think. Also, thanks for permitting me to remark!

  23. Good day! I just would like to give a huge thumbs up for the great data you’ve got here on this post. I will be coming back to your blog for more soon.

  24. You must participate in a contest for top-of-the-line blogs on the web. I’ll advocate this web site!

  25. I found your weblog website on google and test a number of of your early posts. Proceed to maintain up the very good operate. I simply additional up your RSS feed to my MSN Information Reader. Looking for ahead to reading more from you afterward!?

  26. [url=http://www.jerseysbasketball.us/][b]Basketball Jerseys[/b][/url]

  27. Would you be fascinated with exchanging hyperlinks?

  28. [url=http://www.humanraces.us.com/][b]Human Races[/b][/url]

  29. [url=http://www.kobebryantjerseysforsale.us/][b]Kobe Bryant Jerseys For Sale[/b][/url]

  30. [url=http://www.basketball-jerseys.us.com/][b]Basketball Jerseys[/b][/url]

  31. [url=http://www.yeezymafia.us.com/][b]Yeezy Mafia[/b][/url]

  32. [url=https://www.timberlandshoes.org.uk/][b]Timberland Shoes[/b][/url]

  33. [url=http://www.nikes.us.com/][b]Nike Shoes[/b][/url]

  34. [url=http://www.jerseysbasketball.us/][b]Basketball Jerseys[/b][/url]

  35. [url=http://www.yeezymafia.us.com/][b]Yeezy[/b][/url]

  36. [url=http://www.airjordan-1.us/][b]Air Jordan 1[/b][/url]

  37. Your house is valueble for me. Thanks!?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.